2011

  • ويندي كولينج

    ويندي كولينج

    ويندلي كولينج من مواليد المملكة المتحدة، وسبق لها العمل مُدرّسة لغة إنكليزية وكاتبة، ومحررة، واستشارية مستقلة لمجموعة من دور نشر كتب الأطفال التي تعمل على إنتاج، ونشر وترويج كتب الأطفال. حاصلة على جائزة الياندور فارجيون للخدمة المتميزة في عالم كتب الأطفال (2006) ووسام عضو الإمبراطورية البريطانية لخدمات أدب الأطفال (2009)، وتحمل درجة الماجستير من معهد التعليم بجامعة لندن، وشغلت سابقا رئاسة الفرع البريطاني من المجلس الدولي لكتب اليافعين، ورئاسة مؤسسة كتب الأطفال (التي تحمل حاليا اسم بوك تراست)، حيث تولت مسؤولية إدخال برنامج "بوك ستارت" للقراءة للصغار. وشاركت السيدة/ كولينج في العديد من مؤسسات الكتب، وهي عضو المجلس التنفيذي للجمعية الوطنية لمحو الأمية. وشغلت عضوية مجالس إدارات "فارمز فور سيتي تشيلدرن"، ومسرح "بولكا" للأطفال، واللجنة الوطنية لرابطة مكتبات الأطفال، كما عملت على تحكيم العديد من جوائز الكتب، بما في ذلك جائزة "بوك ستارت إرلي ييرز"، وجائزة "ذا مارش" للكتب المترجمة.

  • وفاء تارنوسكا

    وفاء تارنوسكا

    وفاء ترنوسكا مؤلفة العديد من كتب الأطفال، بما في ذلك "رقصات مع الآلهة"، "الأميرات الحكيمات السبع"، و"الأطلس العربي وبقية العالم"، و"الليالي العربية"، والذي اختارته مجلة سميثسونيان الأميركية "كتاب الأطفال المميز للعام 2010"، كما دخل في قائمة الأفضل مبيعا بين قصص الأطفال في دبي خلال الأشهر الستة الماضية. كما قامت بترجمة العديد من كتب الأطفال إلى اللغة العربية، وكتابة مقالات عن الفنون والثقافة، وتم دعوتها إلى مهرجان طيران الإمارات الدولي للآداب في دبي مرتين. وفي العام 2010، قدمت "رحلة في الليالي العربية" في مهرجان إدنبرغ للآداب . وتحمل ترنوسكا شهادة الماجستير في علم الاجتماع من الجامعة الأمريكية في بيروت، وشهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ملبورن. وُلدت في لبنان، وتنقلت حول العالم، وتجيد اللغات العربية، والإنكليزية، والفرنسية، والبولندية، كما تتعلم اللغة الإيطالية. وفازت في العام 2011 بجائزة (GR8!) لأفضل عمل في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات في المنطقة.

  • وليد طاهر

    وليد طاهر

    وليد طاهر مؤلف ورسام لعدد من كتب الأطفال، وفنان تشكيلي، ومصمم كتب، وأغلفة الكتب، ودمى متحركة، ومواد ترويجية، ورسام كاريكاتير يصور القضايا السياسية والاجتماعية للصحف والمجلات الاسبوعية واليومية. والسيد/ طاهر حامل درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة حلوان في مصر، وقد حصلت أعماله على العديد من الجوائز، بما في ذلك الجائزة الأولى لرسوم كتب الأطفال عام 1999 عن "البطيخة"، وبالمركز الثاني للتأليف والرسوم عن "صاحبي الجديد" عام 2001، وكلا الجائزتين من الفرع الوطني المصري من المجلس الدولي لكتب اليافعين، كما حصل كتابه "حكايات اللصوص والسارقين" على تقدير خاص في معرض بولونيا لكتب الطفل في العام 2003، كما حصل عل جائزة نقابة الصحفيين المصريين لأفضل رسام كاريكاتير لعامي 2004 و2006. كما فاز في العام 2010 بجائزة اتصالات لكتاب الطفل.

  • تغريد نجار

    تغريد نجار

    تغريد نجار، مؤسسة، وصاحبة، ومديرة دار السلوى للنشر، المتخصصة بإصدار القصص المصورة للأطفال باللغة العربية، كما أنها مؤلفة كتب أطفال قامت بكتابة ونشر ما يزيد عن 40 كتابا. ونجحت نجار، منذ تأسيس دار السلوى في العام 1991، ببناء شبكة من الرسامين، والمصممين، والناشرين في المنطقة. وتحمل نجار شهادة البكالوريوس في اللغة الإنكليزية ودبلوم في التربية، مع تخصص ثانوي في علم النفس من الجامعة الأمريكية في بيروت. وسبق لها العمل في مجال التدريس في المملكة العربية السعودية والأردن، قبل الدخول في ميدان النشر. وتتضمن قائمة إنجازاتها إدراج أحد كتبها في قائمة مائة كتاب وكتاب لجوائز كتب الأطفال التي تنظمها مؤسسة آنا ليند، كما تم ترجمة العديد من أعمالها لعدة لغات ونشرها، كما تم تحويل أحد أعمالها إلى فلم رسوم متحركة قصير - نسخة عربية تحت اسم "شارع سمسم". كما سبق لها شغل عضوية هيئة التحكيم في العديد من جوائز أدب الأطفال الدولية.

  • صباح عيسوي

    سعودية الجنسية، متخصصة بأدب الطفولة اضافة للأدب الإنكليزي، حاصلة على شهادة الدكتوراه في أدب الطفل من السعودية، وهي أول رسالة دكتوراه في أدب الطفل هناك، كتبت الدكتورة صباح العديد من البحوث العلمية، وقدمت العشرات من أوراق العمل العلمية الى مؤتمرات ومراكز بحثية مرموقة، شملت أبحاثها مجالات عدة بينها: المجتمع، وأدب الطفولة، والعديد من العلوم الإنسانية الأخرى، وشاركت فيما يزيد على خمسين ورشة عمل وبرنامجاً تدريبياً في مجال التفكير، التعليم، تطوير الذات، ولها دراسات مهمة اخرى في مجال الطفولة، وأدوار عدة في خدمة المجتمع ابرزها: انشاء أول مكتبة عامة للطفل بمدينة الدمام.

    يحفل سجل الدكتورة صباح بالعديد من الشهادات في مجال التنمية البشرية، ولها العديد من الانشطة الاعلامية المتخصصة باستراتيجيات الطفولة، وسبق لها تقديم دورات علمية متخصصة عدة في مجالات مختلفة، وقد اهلتها مسيرتها المتميزة للفوز بالعديد من الجوائز الشخصية ابرزها: لقب سفيرة النوايا الحسنة لمبادرة الشراكة الشرق-اوسطية 2008، واكثر من 40 شهادة شكر مختلفة، والدكتورة صباح عضوة في الهيئات الادارية للعديد من الجمعيات والروابط والهيئات منها: مستشارة للمجلس الوطني لرعاية الطفولة 2011، وعضو جمعية أدب الطفل الأمريكية.

كن جزءاً من جائزة اتصالات لكتاب الطفل

يبدأ الترشيح للجائزة في شهر ابريل/نيسان من كل عام . آخر موعدا لقبول طلبات الترشيح هو 31 اغسطس من كل عام الساعة 12 ظهراً.

اضغط هنا للتسجيل
تابعنا على تويتر