"جائزة اتصالات لكتاب الطفل" تعتمد أعضاء لجنة تحكيم نسختها التاسعة

الاربعاء، 27 سبتمبر 2017

اعتمدت إدارة "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وترعاها شركة "اتصالات" أسماء أعضاء لجنة تحكيم الدورة التاسعة للجائزة، والتي تضم خمسة خبراء في مجال صناعة أدب الأطفال واليافعين من دول مختلفة، لن يتم الإفصاح عن أسمائهم الآن، لضمان النزاهة والشفافية في ترشيح واختيار الأعمال الفائزة.

وتحقيقاً للموضوعية والمصداقية، اعتمدت إدارة الجائزة في اختيار أعضاء لجنة التحكيم سياسة الانتقاء النوعي، الذي يراعي التغيير الجغرافي في أعضاء اللجنة بشكل سنوي، ويركز على الكفاءات وأصحاب الخبرات، حيث ضمت اللجنة في عضويتها ناشراً، وكاتباً، ورساماً، وأكاديمياً، إلى جانب خبير تحكيمي.

ووضعت لجنة التحكيم مجموعة من الضوابط والمعايير في اختيارها للمشاركات المرشحة للفوز ضمن الفئة العمرية من 0-12 عاماً، والتي تخضع بموجبها الكتب المرشحة للتقييم، وتعتمد هذه المعايير على تحقيق التوازن بين الشكل العام للكتاب والمحتوى، بالإضافة إلى الجوانب الفنية مثل الرسوم والإخراج. وتنظر اللجنة ضمن المعايير الفنية إلى جودة تجليد الكتاب، والمرونة في فتحه، وجودة الورق المستخدم، ومدى مناسبة حجم الكتاب ووزنه مع الفئة العمرية المستهدفة، فضلاً عن تنظيم وتسلسل الصفحات، ووضوح الألوان، وضرورة احتواء الغلاف على المعلومات والبيانات الأساسية حول الكتاب وهي: اسم المؤلف، واسم الرسام، والرقم الدولي، والتصنيف، واسم المطبعة، وسنة النشر، وأخيراً اسم دار النشر.

وفيما يتعلق بالمشاركات الخاصة بفئة اليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 18 عاماً، اعتمدت لجنة التحكيم معايير عامة للكتب المشاركة تشمل احتوائها على عنصري الزمان والمكان، وعناصر التشويق، والشخصيات، والحبكة، ومدى جودة اللغة المستخدمة في النص من حيث المفردات والتراكيب والأسلوب الذي يتناسب والفئة المستهدفة. كما تأخذ لجنة التحكيم بعين الاعتبار خلو الكتب من الأخطاء الإملائية والمطبعية، واستخدام علامات الترقيم، وقواعد اللغة العربية، والبُعد عن التعقيد اللغوي في المفردات.

أما بخصوص فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب، التي تستهدف أكثر تطبيقات كتب الأطفال إبداعاً، فقد تنوعت المعايير التي وضعتها اللجنة لهذه الفئة، حيث تستقبل الفئة التطبيقات الخاصة بأجهزة أندرويد و iOS و كذلك  Kindle و ePub3وغيرها، بشرط أن تكون باللغة العربية، وتتميز بالابتكار، وأن تكون مصممة للأطفال واليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و18 عاماً، وتقوم لجنة التحكيم بتحديد الفائز بناءً على جودة الجرافيك والصوت والتميز الفني والتقني فضلاً عن القيمة الإعلامية للتطبيق.

ولفتت إدارة الجائزة إلى أن الهدف منها يتمحور في إثراء صناعة أدب الأطفال واليافعين، ما يحتم ضرورة التزام المشاركات بالمعايير التي تخدم هذا الهدف، ومراعاة الالتزام بتقديم محتوى راقٍ، ومضمون هادف، وعنوان جاذب يعبّر عن موضوع الكتاب، بالإضافة إلى ملاءمة المحتوى للفئة العمرية المستهدفة، والقدرة على توصيل المعلومة بأسلوب سلس باعتماد المفردات السهلة.

وتتضمن "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" ست فئات هي: فئة "كتاب العام للطفل"، وقيمتها 300 ألف درهم، يتم توزيعها بالتساوي على الناشر والمؤلف والرسام، وفئة "كتاب العام لليافعين"، وقيمتها 200 ألف درهم، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، وفئة "أفضل نص"، وقيمتها 100 ألف درهم، وفئة "أفضل رسوم"، وقيمتها 100 ألف درهم، وفئة "أفضل إخراج" وقيمتها 100 ألف درهم، وفئة "أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب" بقيمة 100 ألف درهم، فضلاً عن تخصيص الجائزة لـ 300 ألف درهم لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة، والرسم، ضمن برنامج "ورشة" التابع للجائزة.

كن جزءاً من جائزة اتصالات لكتاب الطفل

يبدأ الترشيح للجائزة في شهر ابريل/نيسان من كل عام . آخر موعدا لقبول طلبات الترشيح هو 31 اغسطس من كل عام الساعة 12 ظهراً.

اضغط هنا للتسجيل
تابعنا على تويتر