مملكة الأناتيخ! قصة: منار هزاع رسوم: بسمة حسام تأتي هذه القصة لتغير مفاهيم كثيرة عن شخصية الملك التقليدية في حكايات الأطفال العربية! فهذا الملك، مثقف، رحالة، ويعلي من شأن البحث والدراسة، ولا يصدر فرمانات رسمية، بدون المشاورة وأخد رأي المتخصصين. فما قصة تلك اللافتة التي تقع في خلفية مكتب الملك في اول صفحة لخبرنا أن: "من فات قديمه تاه" وهو مثل عربي، يؤكد على أهمية الاحتفاء بالتراث والاصالة كبوصلة لتمييز طريق المستقبل، وما علاقة قضية الحداثة والأصالة بوصفة طعام؟ كل هذه الأسئلة كانت تدور في ذهن الكاتبة، وعملت على إبرازها قدر الإمكان في أحداث القصة. تعمدت الكاتبة أن تعالج الموضوع بأسلوب فكاهي، أقرب الي فلسفة الطفل. بديلا عن الوعظ وتلقين الحكمة بشكل مباشر. فربما لن ينتبه القارئ الصغير (ولا الكبير احيانا) من المرة الأولي إلى تلك اللافتة، ولكن الظن أن مع تكرار القراءة، وخصوصا أن الكتاب به جمل مسجوعة محببة للطفل، سينتبه القارئ عاجلا أم آجلا، إلى تلك البراويز التي بعضها عبارة عن شهادات تقدير، وشهادات جامعية، وصور، تعبر عن جدية وأحيانا براعة الملك في دراسة تاريخ الطعام والوصفات. فتبدأ القصة بطلب موجه من الملك إلي الطباخ الملكي، يوحي لنا بأن المعاصرة والحداثة هي مقصده، وأن البحث عن "أكلة جديدة" أو "وصفة جديدة" "ليسجلها التاريخ أكلة رسمية لمملكة الأناتيخ" هي المهمة الأهم في هذه المرحلة من حياته وحياة المملكة، والتي كرس لها فريق متخصص في مهام الطبخ لتتم على أكمل وجه. من هنا يبدأ التعاون الواضح بين الكاتبة والناشرة والرسامة، في وضع تصور لمجري الأحداث. فتأتي الكلمات كعادة الكاتبة من قاموس الطفل اليومي، لتضفي على القراءة متعة خاصة وشعور بالألفة من ناحية الطفل، ولدعم الأهل للالتزام بنص الكلمات، دون الحاجة لشرح أو تبسيط لتسهيل عملية الحكي بلغة عربية فصحية. ويأتي تكرار الجمل في الكتاب بموسيقي جميلة. وتأتي مجهودات الكاتبة في اختيار المفردات والتراكيب اللغوية بعناية، وأيضا الحرص على تكرار بعض الجمل، في سبيل تطويع استراتيجيات دعم القرائية التي تساعد الأطفال في المراحل المبكرة على تعلم القراءة. ومن ملامح الإبداع في الكتاب، دمج التعبيرات اللغوية مع الرسم، فأصبحت جملة "ولما شم الملك الخبر..." هي فاصل أبيض مرسوم بخط من الدخان المحمل بمكونات الخبر! في لفتة تعبيرية وابداعية جميلة. أضافت الرسامة المبدعة بسمة حسام، جوا من المرح بابتكار شخصية لم تكن جزئا من النص الأصلي للقصة، وهي معزة الملك الأليفة. يتواصل الأطفال بشكل رائع مع الحيوانات الأليفة في القصص، ويتابعون الحيوان الأليف بالرغم من عدم وجود نص يضعه في الصدارة، لكن استطاعت بسمة برسومها المميزة، خلق قصص جانبية وربما جمل حوارية غير مسموعة بالرسم. وأتت الرسومات مكمله للنص، تفضح ما يخبئه النص في الصفحة التالية، حتى يتوقع الطفل أسم الوصفة، قبل أن يُحبط الملك الطباخين بجملته المتكررة "الوصفة قديمة..."! وهو ما يخلق حالة من المرح والفكاهة لدي الأطفال حين يعرض النص كيف ان الطباخين يعتقدون انهم أبدعوا وصفات جديدة، وهي في واقع الحال وصفات تقليدية في أماكن بعيدة عن المملكة، زارها الملك، ولكن... ماذا عن الأصالة؟ الملك يريد أكلة اصلية! وهنا تنقلب الحبكة فبعد عجز الطباخين عن الوصول لوصفة جديدة، تحمل عناصر اصيلة من مملكتهم، و "بدون تفكير، ومن غير تخطيط، عرضوا علي الملك أكلهم البسيط!"، خبز وجبن وبطيخ! أعلن الملك بسعادة أن تلك هي الوصفة المرجوة! تعمدت الكاتبة التوقف عند هذه اللقطة لتضع الطباخين في موقف اختبار، فهي معضلة أخلاقية، فربما إن أخبروا الملك أنها "وصفة قديمة"، خسروا المكافأة! ولكن ارادت الكاتبة التأكيد على صفة الأمانة المهنية، حين أخبر كبير الطباخين الملك أنها بالفعل "وصفة قديمة"! وهنا أيضا أرادت الكاتبة في سياق شخصية الملك أن تؤكد على صفاته المهنية كسياسي معتبر، فلم يتعجل في اصدار الأمر بالنفي او بالإيجاب، برغم إعجابه الشديد بالوصفة! قرر الملك مشاورة الجميع في مسألة الحداثة مقابل الأصالة، وتم الاتفاق على أن الأصالة والمحلية، هما سبيل مملكة الأناتيخ للتميز. وفي لقطة مكملة للنص بالرسم، تم توثيق أكلات مملكة الأناتيخ في مجلد انيق. وأخيرا، عرفت الكاتبة نفسها وكذلك الرسامة في الصفحة الأخيرة من الكتاب، وقدمت كلتاهما نبذة شخصية مميزة، لها علاقة بموضوع الوصفات. وتعمدت الكاتبة استخدام كلمة "العك"، حيث يعرف "عك الكلام" في المعجم بـ "تفسير الكلام"، وفي سياق المطبخ ربما للعك معان أخري، فتأتي تلك الدعابة اللغوية الساكنة كفرصة أخيرة للكاتبة لإدخال البسمة علي قلب قراءها.
Etisalat and
Since 1976, we have pioneered new technologies and brought these to new people and new places. First as the Emirates’ telephone company, today as the global technology group, e&. Etisalat and is the largest telecommunication corporation in the GCC. Headquartered in Abu Dhabi UAE, Etisalat serves 11.6 million customers and over 300,000 small, medium and large enterprises and government customers in the UAE.
The UAE Board on Books for Young People (UAEBBY)
The UAE Board on Books for Young People (UAEBBY) is the local branch in the United Arab Emirates of the International Board on Books for Young People (IBBY). Founded in Switzerland in 1953, IBBY is an international network of individuals and organizations.